الخميس، 10 نوفمبر، 2016

بشرى سارة لمرضى فيروس سى

أعلن الدكتور أمراض الكبد والجهاز الهضمى عن توفير عقار "كيوريفو" بـ3200 جنيه للعبوة الواحدة حيث يبلغ سعر الكورس العلاجى لمدة 3 شهور 9600 جنيه بالصيدليات الحرة، بدلا من سعره السابق بـ23 ألف جنيه.
وأضاف طاهر، فى تصريحات خاصة لـ"مبتدا"، على هامش المنتدى الثانى للالتهاب الكبدى الفيروسى، المنعقد اليوم بعنوان كيفية تجنب حدوث تحورات فيروس سى"، أن شركة "أبفى" للأدوية منتجة عقار "كيوريفو" طرحت برنامج ، وهو عبارة عن كارت يوجد لدى كل أطباء الكبد في مصر يحصل عليه المريض ويذهب به إلى الصيدلية، ليحصل على العلاج بسعر 3200 جنيه للعبوة، بدلا من ٢٣ ألف جنيه.
وقال الدكتور أحمد السيد زيد، أستاذ مساعد أمراض الكبد والجهاز الهضمى بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن عقار "كيوريفو" تم توفيره فى مصر لعلاج المرضى منذ ٣ أشهر، مشيرا إلى أن محاضرته خلال المنتدى الثانى للجمعية المصرية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى بالإسكندرية، تضمنت أنواع المرضى الذين يصلح لهم عقار "الكيوريفو"، وهم فى الأغلب مرضى فيروس سى، فى مراحل الإصابة المبكرة من التليف الكبدى.
وأكد على أن "كيوريفو" يتميز بنسب شفاء مرتفعة تقترب من ١٠٠%، بالإضافة إلى أن له تأثيرا إيجابيا على منع تفاقم التليف الكبدى، وخفض معدلات الإصابة بمضاعفات الالتهاب الكبدى، ومنها أورام الكبد.
وأضاف زيد، فى تصريحات خاصة، أن المحاضرة تضمنت مناقشة تفاعلات أدوية علاج فيروس سى الحديثة مع الأدوية الأخرى، محذرا المرضى من عدم تناول أى عقار أثناء كورس العلاج بفيروس سى، إلا تحت إشراف الطبيب المعالج.
وأوضح أن الأدوية التى تتفاعل مع الكيوريفو هى الأدوية التى تخفض اضطرابات القلب وأشهرها الكوردارون، وأدوية الأوكسجين لمرضى القلب والأدوية التى تخفض نسبة الكوليسترول، وبعض أدوية علاج الضغط وبعض أدوية السيولة في الدم لذلك يجب على كل مريض استشارة الطبيب المعالج، حال تناول أى عقار مع أدوية علاج فيروس سى.
وشدد زيد، على أن عقار الكيوريفو لا يصلح للمرضى المصابين بدرجات متقدمة من التليف الكبدى والمصابين بالاستسقاء والصفراء، وتصلح لهم أنواع أخرى من الأدوية مثل الهارفونى، موضحا أن المحاضرة تضمنت أيضا الآثار الجانبية للعقار والتى تشمل الصداع والإرهاق وألم العضلات والحساسية.